برنامج تدريبي فى ضوء نموذج التعلم المدمج القائم على البحث (RBBLM) لتنمية الأداء التدريسي، وكفايات البحث الرقمية لدى معلمى علوم المرحلة الابتدائية وفق متطلبات نظام التعليم الجديد 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي فى ضوء نموذج التعلم المدمج القائم على البحث فى تنمية الأداء التدريسي وكفايات البحث الرقمية لدى معلمى العلوم وفق متطلبات نظام التعليم الجديد 2.0؛ ولإجراء هذا البحث، تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (65) معلمًا لمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية، من إدارتى رشيد وإدكو التعليمية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (33) معلمًا للمجموعة التجريبية، و(32) معلمًا للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في إعداد البرنامج التدريبي، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي واستبانة كفايات البحث الرقمية، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تم تدريس البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية، فى حين لم يُقَدم للمجموعة الضابطة أية معالجة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0.01) فى كلٍ من بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، واستبانة كفايات البحث الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لأداتى البحث، ومن توصيات البحث تضمين البرنامج التدريبي المقترح في برامج التنمية المهنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين، تضمين البرنامج التدريبي المقترح في برامج التنمية المهنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وتدريب معلمى العلوم قبل وأثناء الخدمة على البرنامج التدريبي المقترح، واستخدام النموذج للتدريس فى التعليم الجامعى وقبل الجامعى.
 
 
 

الكلمات الرئيسية