فاعلية وحدة مقترحة في الفلسفة الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الذكاء الأخلاقى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في الفلسفة الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الذكاء الأخلاقى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (35) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية جامعة بنها، وقد استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الأخلاقى (إعداد الباحثة)، وقد تكون المقياس من ستة (6) أبعاد وهى التعاطف، التسامح، المسئولية، العدالة  الاحترام، و الرقابة الذاتية  لقياس أبعاد الذكاء الأخلاقى لدى الطلاب المعلمين وقد تكون المقياس من (42) مفردة، وتوصلت  نتائج البحث إلى  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 ) بين  متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى في مقياس الذكاء الأخلاقى ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في الفلسفة الخضراء وتطبيقاتها فى تنمية الذكاء الأخلاقى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بأبعاد الذكاء الأخلاقى لدى طلاب المرحلة الجامعية، كما أوصى بضرورة الاهتمام بالفلسفة الخضراء وتطبيقاتها المختلفة وتضمين هذه المجالات بمقررات طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع.
 
 
 

الكلمات الرئيسية