برنامج إثرائي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج إثرائى قائم على التعلم المدمج فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد تمثلت مواد البحث فى (دليل المعلم لوحدتى "الهندسة والقياس"، "الإحصاء" المقررتين على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى– البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج)، وأيضاً تمثلت أدوات القياس فى (اختبار التفكير الإبداعى فى الرياضيات).
وتكونت مجموعة البحث التجريبية من (62) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين من حيث (العمر الزمنى– والمستوى الاقتصادى والاجتماعى ومستوى التفكير الإبداعى ) لديهم.
وأسفرت نتائج البحث إلى:
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإبداعى ككل ومهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلى والبعدى) لاختبار مهارات التفكير الإبداعى ككل ومهاراته لصالح التطبيق البعدى.
وتعزى الباحثة هذه النتائج إلى أن:
التعلم المدمج أتاح فرص متكافئة للتعلم لجميع التلاميذ من خلال التنوع فى أساليب التدريس مما ساهم فى إتقان المتعلمين للمفاهيم والتعميمات والمهارات الموجودة فى وحدتى البحث.
التعلم المدمج حول البيئة الصفية التقليدية إلى بيئة تعلم نشطة ممتعة يتمتع فيها المتعلمين بالحرية الكاملة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم الرياضية دون نقد أو قيد.
 

الكلمات الرئيسية