فاعلية منصات التدريب الإلكتروني في تنمية الكفايات التدريسية والاتجاه نحو التنمية المهنية الإلكترونية لدي معلمات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على مدى فاعلية منصات التدريب الإلكتروني في تنمية الكفايات التدريسية والاتجاه نحو التنمية المهنية الإلكترونية لدي معلمات الاقتصاد المنزلي ، واستخدمت الباحثة المنهج  الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي ، وقد تم إعداد استبيان طبق علي عينة عشوائية اشتملت على (80) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي لتحديد الاحتياجات التدريبية وتم بناء البرنامج التدريبي في ضوئها، بينما طبقت التجربة على العينة الأساسية للبحث (30) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي ذوات قدرة علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في مرحلة التعليم الأساسي ومن المدارس التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، وقد استخدمت الباحثة أداتين لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة، هما اختبار تحصيل الجانب المعرفي للكفايات التدريسية مكون من (54) سؤال طبق قبليًا وبعديًا، بالإضافة إلي مقياس الاتجاه نحو التنمية المهنية الإلكترونية مكون من (56) فقرة مع التأكد من صدق وثبات الأدوات ، وتم التطبيق القبلي للأدوات على مجموعة البحث، ثم إجراء تجربة البحث والتطبيق البعدي للأدوات ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمات الاقتصاد المنزلي في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ومقياس الاتجاه نحو التنمية المهنية، وهذا يؤكد فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الكفايات التدريسية.
 
 

الكلمات الرئيسية