فعالية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية الحيوية النفسية ومناصرة الذات لدى طالبات جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بكلية الدراسات الإنسانية تفهنا الأشراف بالدقهلية جـامعــــــة الأزهــــــــــر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية الحيوية النفسية ومناصرة الذات لدى طالبات كلية الدراسات الانسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية جامعة الأزهر، وتكونت العينة من (70) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وأعدت الباحثتان مقياسي الحيوية النفسية ومناصرة الذات ومقياس فعالية المعالجة التجريبية والجلسات القائمة على المدخل التفاوضي، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات طالبات كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الحيوية النفسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات كل من القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الحيوية النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية)، حيث كانت الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وبين القبلي والتتبعي لصالح التتبعي، بينما لم تظهر فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات طالبات كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مناصرة الذات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات كل من القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في مناصرة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، حيث كانت الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وبين القبلي والتتبعي لصالح التتبعي، بينما لم تظهر فروق بين القياسين البعدي والتتبعي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية