تهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطار نظري حول الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، وسعت إلى تقديم وصف شامل ودقيق لمفهوم الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، والنظريات المفسرة لها، ومكونات الوظائف التنفيذية، وطبيعة الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال المراجعة المكثفة لغالبية ما ورد في التراث الأدبي الأجنبي حول الوظائف التنفيذية، ومدى تأثيرها على أداء الطلاب الصم وضعاف السمع، ودور الحرمان السمعي واللغوي في عمل هذه الوظائف، وتوصلت الدراسة في نتائج استعراضها للتراث الأدبي إلى إجماع على وجود قصور في الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، وأن قصور هذه الوظائف يعد أحد الأسباب المؤدية إلى وجود المشكلات المعرفية والسلوكية والاجتماعية لدى هؤلاء الطلاب، كما أن اللغة والوظائف التنفيذية يؤثر كل منهما في أداء الآخر وبالتالي فإن الحرمان اللغوي عامل رئيس في قصور الوظائف التنفيذية لدى هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى أهمية العمل على تحسين وتنمية الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع من خلال البرامج التدريبية والتدخلات المناسبة.
بنت ناصر بن عبد الله البخيت, هبه. (2022). الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع دراسة وصفية تحليلية. مجلة کلية التربية. بنها, 33(132), 451-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.300254
MLA
هبه بنت ناصر بن عبد الله البخيت. "الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع دراسة وصفية تحليلية". مجلة کلية التربية. بنها, 33, 132, 2022, 451-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.300254
HARVARD
بنت ناصر بن عبد الله البخيت, هبه. (2022). 'الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع دراسة وصفية تحليلية', مجلة کلية التربية. بنها, 33(132), pp. 451-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.300254
VANCOUVER
بنت ناصر بن عبد الله البخيت, هبه. الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع دراسة وصفية تحليلية. مجلة کلية التربية. بنها, 2022; 33(132): 451-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.300254