هدفت الدِّراسة الى التحقق من فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على الممارسات التَّأمُّليَّة في تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة لدى معلِّمات رياض الأطفال. حيث تكونت عينة الدِّراسة من (٦) معلِّمات رياض أطفال وللإجابة على أسئلة الدِّراسة وتحقيق أهدافها أعدت الباحثة برنامجاً تدريبياً متكاملاً للممارسة التَّأمُّليَّة، وأعدت ثلاث أدوات: استمارة تأملية وفقاً لنموذج دورة جيبس (١٩٨٨)، واللقاءات التَّأمُّليَّة الجماعية للمعلِّمات و المقابلات الفردية للمعلِّمات. وقد تم التأكد من محتوى البرنامج والأدوات وتحكيمها من خلال مجموعة من المحكمين المختصين في مجال الطفولة المبكرة وأصول التربية والقيادة التربويَّة و الممارسات التَّأمُّليَّة. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة، في المجالات الأربعة: مهارات التخطيط للبرنامج اليومي ومهارات التواصل والتفاعل مع الأطفال ومهارات استثارة الدافعية والتفكير ومهارات توجيه سلوك الأطفال. وقد خرجت الدِّراسة بعدة توصيات منها: توجيه معلِّمات رياض الأطفال لفهم التَّأمُّل و ممارسته بشكل يومي من أجل تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة وعقد برامج ودورات تدريبية لمعلِّمات مرحلة رياض الأطفال للتدريب على ممارسة للتأمل والمهارات الخاصة به.
محمد سعد القرشي, غاده, & بنت سعيد سالم باوزير, وزيرة. (2023). فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على الممارسات التَّأمُّليَّة في تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة لمعلِّمات رياض الأطفال بجدة. مجلة کلية التربية. بنها, 34(133), 1-42. doi: 10.21608/jfeb.2023.301150
MLA
غاده محمد سعد القرشي; وزيرة بنت سعيد سالم باوزير. "فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على الممارسات التَّأمُّليَّة في تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة لمعلِّمات رياض الأطفال بجدة". مجلة کلية التربية. بنها, 34, 133, 2023, 1-42. doi: 10.21608/jfeb.2023.301150
HARVARD
محمد سعد القرشي, غاده, بنت سعيد سالم باوزير, وزيرة. (2023). 'فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على الممارسات التَّأمُّليَّة في تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة لمعلِّمات رياض الأطفال بجدة', مجلة کلية التربية. بنها, 34(133), pp. 1-42. doi: 10.21608/jfeb.2023.301150
VANCOUVER
محمد سعد القرشي, غاده, بنت سعيد سالم باوزير, وزيرة. فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على الممارسات التَّأمُّليَّة في تطوير مهارات الإدارة الصَّفيَّة لمعلِّمات رياض الأطفال بجدة. مجلة کلية التربية. بنها, 2023; 34(133): 1-42. doi: 10.21608/jfeb.2023.301150