رؤية مقترحة لتنمية معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهنيًّا لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التوصل إلى رؤية مقترحة لتنمية معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهنيًّا؛ لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0) من وجهة نظرهم ، وتحديد المتطلبات والآليات الإجرائية الضرورية لتفعيل تطبيقها. حيث استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث، مستخدمًا الاستبانة التي تمّ إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، بلغت (476) معلمًا من إدارات محافظة المنوفية التسع وهم (شبين الكوم، قويسنا، الباجور، منوف، سرس الليان، السادات، بركة السبع، الشهداء، تلا) من إجمالي مجتمع البحث (21338) معلمًا بنسبة(2.2 %) وقد تمّ استخدام التحليل الإحصائي للبيانات برنامج ( SPSS ( وذلك لحساب التكرارات والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث على بنود الاستبانة، وحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، واختبار (ت)، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار شيفيه، وحساب معامل الارتباط لبيروسون وألفا كرونباخ؛ لحساب صدق وثبات الاستبانة.
وتوصل البحث إلى رؤية مقترحة لتنمية معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهنيًّا؛ لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0) حيث تضمنت هذه الرؤية ضرورة إدراج مهارات وكفايات القرن الحادي والعشرين ضمن محتوى برامج التنمية المهنية المقدمة لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؛ لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0) وتتمثل هذه المهارات والكفايات فيما يلي: (المهارات والكفايات الرقمية، مهارات وكفايات الثقافة المعلوماتية، مهارات وكفايات التفكير الناقد وحلّ المشكلات، مهارات وكفايات الابتكار والإبداع، مهارات وكفايات الاتصال والتشاركية، مهارات وكفايات الحياة والمهنة، مهارات وكفايات فهم الثقافات المتعددة وقبول الآخر)، واقترح البحث توافر عدة متطلبات أساسية وآليات إجرائية للوفاء بتوفير وتفعيل الرؤية المقترحة لتنمية معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهنيًّا؛ لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0)
 

الكلمات الرئيسية