برنامج تدريبي في التربية الإعلامية لتنمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وخفض التشوهات المعرفية عنهم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة المنيا

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في التربية الإعلامية على تنمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وخفض التشوهات المعرفية عنهم لدى طلاب الجامعة، استخدم الباحثان اختبار معرفي لقياس الوعي بحقوق ذوي الإعاقة (إعداد: الباحثيْن)، ومقياس التشوهات المعرفية عن الأشخاص ذوي الإعاقة (إعداد: الباحثيْن)، والبرنامج التدريبي المقترح في التربية الإعلامية (إعداد: الباحثيْن)، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (72) طالبا وطالبة من كليات (التربية، التربية النوعية، التربية للطفولة المبكرة، التربية الفنية، التربية الرياضية) بجامعة المنيا. استخدم الباحثان المنهج التجريبي وفقاً للتصميم ذي المجموعة الواحدة، وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي بحقوق ذوي الإعاقة عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي صاحب أعلى متوسط حسابي، وأنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التشوهات المعرفية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي صاحب المتوسط الحسابي الأقل، وتعكس تلك النتائج أثر البرنامج التدريبي المقترح في التربية الإعلامية على تنمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وخفض التشوهات المعرفية عنهم لدى طلاب الجامعة، كما تبين أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب (ذكور وإناث) عينة البحث في التطبيق البعدي لكل من اختبار الوعي بحقوق ذوي الإعاقة ومقياس التشوهات المعرفية عن الأشخاص ذوي الإعاقة، كما أوضحت نتائج البحث وجود أثر تنبؤي لتنمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة على خفض التشوهات المعرفية عن الأشخاص ذوي الإعاقة لدى طلاب الجامعة.
 
 

الكلمات الرئيسية