فاعلية الاستقصاء الموجه للجدل في تنمية عمق المعرفة ومهارات التفكير الناقد في الكيمياء لدى طلاب كليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية الاستقصاء الموجه للجدل في تنمية مستويات عمق المعرفة ومهارات التفكير الناقد في الكيمياء لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد في الكيمياء، و كتاب الطالب وحدة  "الكيمياء الحركية " لطلاب الفرقة الثالثة شعبة كيمياء بكلية التربية وفقاً لمدخل "التعلم الاستقصائي الموجه نحو الجدل"، وكذا إعداد اختبار مهارات التفكير الناقد واختبار مستويات عمق المعرفة وتطبيقه قبلياً على مجموعتي الدراسة المتضمنة مجموعة تجريبية قوامها 40 طالبًا بالفرقة الثالثة شعبة الكيمياء درست موضوعات الكيمياء الحركية وفقا لمدخل التعلم الاستقصائي الموجه نحو الجدل، ومجموعة ضابطة قوامها 38 طالبًا وطالبة، وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة تم تطبيق الاختبارين بعدين، وأوضحت النتائج ما يأتي:

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستويات عمق المعرفة في الكيمياء، وكذلك الدرجة الكلية التي يتضمنها اختبار عمق المعرفة في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفكير الناقد في الكيمياء وكذلك الدرجة الكلية التي يتضمنها اختبار عمق المعرفة في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية
فاعلية الاستقصاء الموجه للجدل في تنمية عمق المعرفة ومهارات التفكير الناقد في الكيمياء لدى طلاب كليات التربية

 

الكلمات الرئيسية