مصفوفة مقترحة لتضمين قيم التربية الروحية في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي ومدى اكتساب الطلاب لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء مصفوفة مقترحة لتضمين قيم التربية الروحية في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي وتعرف مدى اكتساب الطلاب لها؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وأعد الباحثان استبانة بقيم التربية الروحية المناسب تضمينها في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي وتضمنت خمسة مجالات تمثلت في القيم الروحية الإيمانية، والتعبدية، والأخلاقية، والاجتماعية، والانفعالية وتضمن كل مجال مجموعة من القيم الروحية الفرعية التي تمثله، وبعد إعداد تلك الاستبانة تم إعداد مصفوفة مدى وتتابع اشتملت على المجالات والمعايير والمؤشرات السلوكية لتلك القيم، كما تم تحويل المؤشرات السلوكية لقيم التربية الروحية الموزعة على صفوف كل مرحلة تعليمية(ابتدائي- إعدادي- ثانوي) إلى أداة تحليل؛ لتحليل مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي في ضوئها، وبعد الانتهاء من عملية التحليل ونتائجها تم قياس مدى اكتساب طلاب مراحل التعليم العام قبل الجامعي (الابتدائي- الإعدادي- الثانوي) لقيم التربية الروحية من خلال إعداد مقياس لطلاب كل مرحلة تعليمية، وفي ضوء ذلك تم إعداد خريطة منهج مقترحة لتدريس قيم التربية الروحية التي تم تضمينها في مناهج التربية الدينية الإسلامية لطلاب مراحل التعليم العام قبل الجامعي، وبناءً على نتائج البحث قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية