نمذجة العلاقات السببية بين الدعم الاجتماعي الأكاديمي المدرك والصمود الأكاديمي والانفعالات الإيجابية للإنجاز والمشاركة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن أفضل نموذج لعلاقات التأثير والتأثر بين الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك والصمود الاكاديمي والانفعالات الإيجابية للإنجاز في ضوء نظرية (التحكم -القيمة) والمشاركة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة، مما يتيح فهم وتفسير بعض نواتج الأداء الأكاديمي (المشاركة الاكاديمية) في ضوء عوامل الحماية الداخلية والخارجية (الصمود الأكاديمي، انفعالات الانجاز، الدعم الاجتماعي الأكاديمي)، واستخدم البحث الحالي اسلوب تحليل المسار حيث يعتبر الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك من خلال الوالدين-المعلمين (أعضاء هيئة التدريس)-الأقران متغيرًا مستقلًا، وتمثل المشاركة الاكاديمية المتغير التابع، في حين يعد الصمود الاكاديمي وانفعالات الانجاز متغيرات وسيطة يمكن أن تؤثر في المتغير التابع أو يؤثر المتغير المستقل من خلالهم في المتغير التابع، وتكونت عينة البحث الحالي من (328) طالبا وطالبة بمتوسط عمر زمنى (22.4)، وانحراف معياري (0.883) من طلاب الكليات الإنسانية (التربية – التربية النوعية – التربية الرياضية – الآداب) بجامعة بنها، وتضمنت أدوات البحث من مقياس الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود الاكاديمي (إعداد الباحثة)، مقياس المشاركة الأكاديمية لطلاب الجامعة (SAES) إعداد (Freda et al., 2021)، مقياس انفعالات الانجاز(Pekrun et al., 2005).
وتم التوصل إلي أفضل نموذج يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث، وكشف النموذج اجمالا عدم وجود تأثير مباشر بين دعم الإباء الاكاديمي المدرك والمشاركة الاكاديمية في حين يوجد تأثير موجب مباشر بين دعم الأقران والمعلمين الاكاديمي المدرك والمشاركة الاكاديمية، كما يوجد تأثير موجب غير مباشر بين الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك والمشاركة الاجتماعية بوساطة الصمود الاكاديمي وابعاده(الكفاءة الشخصية المدركة، الكفاءة الاجتماعية المدركة، التعافي والتكيف الاكاديمي)، وانفعالات الإنجاز وبعديها(الأمل، المتعة الاكاديمية)، كما يوجد تأثير موجب مباشر وكلى بين الصمود الاكاديمي وابعاده، وانفعالات الإنجاز وأبعادها على المشاركة الاكاديمية.
 

الكلمات الرئيسية