العلاقة بين الديسبراكسيا والادراك الحسي العميق لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي الى بحث طبيعة العلاقة بين كلا من الديسبراكسيا والادراك الحسي العميق لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم دراسة العلاقة بين المتغيرين وفقا لعدد من الابعاد في كلا منهما حيث أن الديسبراكسيا تم تقسيمها الى متغير الاتزان الحركي والتكامل البصري والادراك الحسي العميق يتكون من خمسة متغيرات وهما النغمة العضلية ومحاذاة المفصل، المظاهر السلوكية، الأوضاع الحركية، التخطيط الحركي، المعلومات الكيفية، وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من أطفال اضطراب طيف التوحد تم تشخيصهم طبقاً للأدوات المستخدمة في البحث الحالي (مقياس تشخيص التوحد – مقياس تقدير الديسبراكسيا – مقياس الإحساس العميق)، واستخدم الباحث الأدوات : مقياس تقدير اضطراب التوحد كارز، ومقياس الملاحظات الشاملة للاحساس العميق، ومقياس تقدير الديسبراكسيا، وتوصلت نتائج البحث الحالي الى وجود علاقة ارتباطية دالة بين كلاً من الديسبراكسيا بأبعاده المختلفة (الاتزان الحركي والتكامل البصري)، وبين الادراك الحسي العميق، في حين أشارت نتائج البحث أيضاً الى عدم وجود فروق دالة بين أبعاد الديسبراكسيا (الاتزان الحركي والتكامل البصري) والدرجة الكلية على المقياس نفسه.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية