الخارطة الاستراتيجية لتفعيل مدخل الدراسات البينية في التعليم العالي لمواكبة التخصصات المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث وضع خارطة طريق استراتيجية لتفعيل مدخل الدراسات البينية في التعليم العالي لمواكبة التخصصات المستقبلية، وفي سبيل ذلك تم تحديد مفهوم الدراسات البينية والعوامل المفسرة، وتحليل الخلفيات النظرية والاتجاهات المعاصرة الداعمة ، وإبراز الخبرات العالمية والمحلية في دعم والمعوقات التي تحول دون تفعيلها في التعليم العالي المصري، وتحديد حجم الفجوة بين تفعيل مدخل الدراسات البينية في التعليم العالي المصري والتعليم العالي إقليميا ودوليا، ثم شرع البحث في وضع خارطة الطريق، وقد كاملت منجية البحث بين عدة منهجيات: المنهج الوصفي: في تقديم وصف لكيفية تفعيل مدخل الدراسات البينة في التعليم العالي ، بتكامل عدد من الأساليب التحليلية، تحليل المفاهيـم، والتحليل الفلسفي لتحليل الخلفيات النظرية والنماذج المفسرة والداعمة لتفعيل الدراسات البينية في التعليم العالي، والمنهج المستقبلي باستخدام أسلوب خارطة الطريق؛ لرسم خارطة إستراتيجية لتفعيل مدخل الدراسات البينية في التعليم العالي لمواكبة التخصصات المستقبلية، بحيث توضح الأهداف من العلوم البينية، والإطار الزمني، والمستفيدين والمسؤوليات الرئيسية، وقد تم اتباع أسلوب القياس المقارن بالأفضل، وذلك بعرض التجارب المتقدمة المطبقة لتفعيل الدراسات البينية في التعليم العالي، وتحديد النقاط التي يمكن الاستفادة منها في التجربة المصرية، وكذلك رصد تجربة الدراسات البينية في الجامعات المصرية، وتحديد حجم الفجوة بين التجربة المصرية والتجارب العالمية والإقليمية، ومن ثم توصلت لوضع الخارطة الإستراتيجية، بأهداف ومدي زمني محدد.
 
 

الكلمات الرئيسية