فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (التفكير بصوت عالٍ، أعرف- أريد- أتعلم- كيف، التساؤل الذاتي) في المعتقدات المعرفية (بنية المعرفة، يقينية المعرفة، مصدر المعرفة، سرعة التعلم، التحكم في التعلم) لدى طلبة المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (150) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، وتكونت العينة الأساسية من (60) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بإدارة أبوصوير في محافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وتضم (30) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة وتضم (30) طالباً وطالبة، وتكونت أدوات الدراسة من برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد الباحث)، ومقياس المعتقدات المعرفية (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمعتقدات المعرفية لصالح طلبة المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمعتقدات المعرفية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمعتقدات المعرفية.
 
 

الكلمات الرئيسية