النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اضطراب النوموفوبيا وهوس السيلفي والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب التعليم الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى تحديد النموذج البنائي لعلاقة اضطراب النوموفوبيا بكل من هوس السيلفي والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب التعليم الفني، والكشف عن الفروق في درجاتهم على اضطراب النوموفوبيا وفقًا لمتغيري النوع (ذكور- إناث)، والتخصص الدراسي: مدارس ثانوي فني (صناعي- تجاري- زراعي)، فضلًا عن مدى إسهام كل من هوس السيلفي والشعور بالوحدة النفسية في التنبؤ باضطراب النوموفوبيا. وقد تضمنت عينة البحث (589) طالبًا من طلاب مدارس التعليم الفني، بواقع (209) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم الثانوي الصناعي، و(192) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم الثانوي التجاري، و(188) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم الثانوي الزراعي، بمتوسط عمري قدره (16.95) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.97). أما أدوات البحث فقد أعدت الباحثة مقياس اضطراب النوموفوبيا، مقياس هوس السيلفي، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية. وقد أسفر البحث عن نتائج مؤداها: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجات عينة البحث على مقياس اضطراب النوموفوبيا تبعًا لمتغيري النوع (ذكور- إناث)، والتخصص الدراسي (صناعي- تجاري- زراعي). وأوضحت النتائج التطابق التام للنموذج البنائي المُقترح مع مصفوفة الارتباط البسيط، كما كشف عنه التأثير السببي الموجب المباشر وغير المباشر لمتغيري هوس السيلفي والشعور بالوحدة النفسية على اضطراب النوموفوبيا، وأكدت النتائج إمكانية إسهام كل من هوس السيلفي والشعور بالوحدة النفسية في التنبؤ باضطراب النوموفوبيا. كما قدمت الباحثة في ضوء نتائج البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية