فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على تنشيط وظائف القشرة الجبهية لتنمية الانتباه المشترك لدى ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبكرة

المؤلفون

كلية الدراسات الإنسانية والإدارية بعنيزة

المستخلص

يهدف هذا البحث شبه التجريبي quasi-experimental إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على تنشيط وظائف القشرة الجبهية في تنمية الانتباه المشترك، حيث تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط أعمارهم 5.6 سنوات، تم تقسيمهم في مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرىخرةأخرى ضابطة، بحيث تشتمل كل منها على (5) ذكور، و(5) إناث كإجراء إحترازي لتحييد تأثر النتائج بعامل النوع، وتم التأكد من تجانس المجموعتين في كل من: العمر الزمني، والقدرة العقلية العامة، ودرجة التوحد، بتطبيق مصفوفة رافن لقياس الذكاء، ومقياس تقدير التوحد في مرحلة الطفولةCars  إعداد (Schpler, et al., 1980) وقننه في البيئة العربية الشمري وفرافيش (2010)، كما طُبق مقياس تقدير الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد الموجه لمقدمي الرعاية (إعداد اسماعيل، 2015)، ومقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الشخص؛ فتحي،2013) في القياس القبلي والبعدي، وذلك بعد التحقق من صدق وثبات كل منها، كما تم تحكيم برنامج الدراسة (إعداد الباحث الأول)، وتعديله في ضوء آراء السادة المحكمين (5)، وقد اشتمل برنامج الدراسة على أربع جلسات تمهيدية و(30) جلسة تدريبية، تشمل كل منها أنشطة حركية وأوراق عمل، كما تم توظيف أربع ألعاب إلكترونية في برنامج البحث وهي: تطبيق فرز بطاقات ويسكونسن Wisconsin Card Sorting Test WCST، وتطبيق مينيسوتا للوظائف التنفيذية Minnesota Executive Function Scale (Legacy)، وتطبيق  تأثير ستروب Stroop Effect: Tarantino O'Connor، وتطبيق  الوظائف التنفيذية: الذاكرة العاملة Executive Functions1 -W. Memory، وقد استغرق تطبيق برنامج البحث ثلاثة أشهر خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/2022م، ثم أُجري القياس البعدي ثم التتبعي بفارق شهر لمجموعتي البحث، وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختبار"مان ويتني" للفروق بين مجموعتين مستقلتين، واختبار "ولكوكسون" للفروق بين مجموعتين مرتبطتين، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في تنمية الانتباه المشترك، والوظائف التنفيذية وأبعادهما الفرعية، وقد أوصى البحث بتوظيف الألعاب الإلكترونية، وتنشيط مناطق الدماغ المسؤولة عن الوظائف المعرفية المختلفة، وبناء تحالف علاجي “Therapeutic alliance” مثمر من خلال إشراف الوالدين على تنفيذ الواجبات المنزلية بالبرنامج، والاستفادة من نماذج التدخل المبكر ومنها نموذج دنفر (Early Start Denver model (ESDM، وإعطاء الانتباه المشترك أولوية في تنمية وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد لتنمية وتحسين السلوك الاجتماعي واللغوي لديهم.
 
 

الكلمات الرئيسية