تقويم مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، ولتحقيق ذلك الهدف قام الباحث ببناء قائمة بمهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وبناء على ذلك تم بناء أداة تمثلت في استبانة احتوت على مهارات الكتابة الهجائية بعد تحكيمها واعتمادها كقائمة نهائية لمهارات الكتابة الهجائية، وتم تطبيقها على المعلمين والمشرفين التربويين لمعرفة استجاباتهم حيال أداء تلاميذ الصف الثالث المتوسط في مهارات الكتابة الهجائية.
حيث تكونت عينة الدراسة الحالية من (33) معلما ومشرفا تربويا تخصص لغة عربية، حيث تم تطبيق الاستبانة عليهم لمعرفة وجهة نظرهم حيال مستويات تلاميذ الصف الثالث المتوسط، لقربهم من التلميذ ويعطون المؤشر الحقيقي لأداء التلميذ.
وقد توصلت الدراسة إلى:

توصلت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات الكتابة الهجائية في المرحلة المتوسطة.
ضعف المستوى العام في مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، حيث لم يحقق غالبية التلاميذ مستوى الأداء المطلوب.

الكلمات الرئيسية