أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في التخفيف من صعوبات الأداء الكتابي لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

 
The research aims at identifying the effect of a cognitive and metacognitive strategies based program on reducing English writing performance difficulties of disability gifted students in English. The researcher adopted on quasi-experimental approach. The sample consisted of two groups; one experimental group (seven students) and the other was a control group (eight students) in grade five. The researcher used a number of tools represented in matrices colored test in a row for John Raven, a teacher's estimation scale of disability gifted students with written performance characteristics in English language, a diagnostic test of written performance disabilities in English, a Portfolio, a cognitive and metacognitive strategies based program. The results showed a statistically significant differences between both the experimental and the control groups in favor of the experimental group attributed to the training on cognitive and metacognitive strategies program.
 
 
ملخص البحث :- هدف البحث إلي التعرف على أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في التخفيف من صعوبات الأداء الكتابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها سبع تلاميذ ومجموعة ضابطة وعددها ثمانية تلاميذ من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. استخدم الباحث عدد من الأدوات تمثلت في اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون راﭬن، مقياس تقدير المعلمين لخصائص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية، إختبار تشخيصي لصعوبات الأداء الكتابي في مادة اللغة الإنجليزية، ملف السجل التحصيلي للطلاب (بورتفوليو)، برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبة تعزى إلى التدريب على الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية.
 
 

الكلمات الرئيسية