التشوهات المعرفية وعلاقتها بالاندماج الأكاديمي في الفصول الدراسية الثلاثة لدي طالبات السنة التحضيرية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة أم القري

المستخلص

يهدف البحث الحالي لمعرفة مستوى التشوهات المعرفية، والاندماج الأكاديمي في الفصول الدراسية الثلاثة لدي طالبات السنة التحضيرية بجامعة أم القرى، إضافةً لفحص العلاقات بين التشوهات المعرفية والاندماج الأكاديمي في الفصول الدراسية الثلاثة. وتم جمع البيانات من عينة قوامها (274) طالبة من خلال أداة الاستبيان. واستندت الباحثة لمقياس (صلاح الدين، 2015) بأبعاده (التفكير الثنائي، والتعميم الزائد، والتفسيرات الشخصية، والتفكير الكارثي، والتهوين، والتجريد الانتقائي)، ومقياس عفيفي وآخرون (2021) لتقييم الاندماج الأكاديمي. وأظهرت النتائج أن طالبات السنة التحضيرية بجامعة أم القرى لديهن تشوهات معرفية بدرجة متوسطة ، واندماج أكاديمي بدرجة منخفضة، كما أن هناك ارتباط معنوي سلبي بين التشوهات المعرفية والاندماج الاكاديمي، علاوةً على أنه يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال التشوهات المعرفية.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية