نموذج مقترح لتربية الأحداث المنحرفين في ضوء احتياجاتهم التربوية دراسة حالة بمؤسستي الرعاية الاجتماعية (بنين- بنات) بالدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التَّربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث وضع نموذج مقترح لتربية الأحداث المنحرفين في ضوء احتياجاتهم التربويَّة، مستخدمًا المنهج الوصفي، وأسلوب دراسة الحالة، حيث تمَّ التنظير الفكري لظاهرة انحراف الأحداث، وجوانب ومبادئ تربيتهم ومؤسسات رعايتهم، ثمَّ تطبيق أسلوب دراسة الحالة بمؤسستي الرعاية الاجتماعيَّة (بنين- بنات) بالدقهلية؛ للتعرف على الاحتياجات التربويَّة للأحداث المنحرفين؛ وذلك بإجراء مقابلة مفتوحة (12) حالة مختارة من البنين والبنات، وأخرى مع (11) من المختصين بالمؤسستين، وقد توصل البحث إلى بعض الاحتياجات التربويَّة للأحداث المنحرفين، وهي: احتياجات تعليميَّة، ودينيَّة، واجتماعيَّة، وعمليَّة، وصحيَّة، ومهاريَّة، وقد انتهى البحث إلى نموذج مقترح لتربية الأحداث المنحرفين في ضوء احتياجاتهم التربويَّة، موضحًا به: أهداف النموذج ومنطلقاته، وفلسفته، ومكوناته (جوانب تربية الأحداث المنحرفين، وأساليب تربيتهم، ومراحلها، والمؤسسات التربويَّة الخاصة بهم، والقائمون على تربيتهم)، واختتم النموذج ببعض المتطلبات اللازمة لتطبيقه.
 

الكلمات الرئيسية