فعالية الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية في خفض إخفاء الذات لدى المطلقات من طالبات الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلي بناء برنامج إرشادي وفقا لرؤية سيجال وزملاءه في الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية، وتبين فعاليته في خفض إخفاء الذات بأبعاده ( قصور التنظيم الانفعالي، الإدراك السلبي للذات، والتخوف من الآخرين) لدي المطلقات من طالبات الدراسات العليا، وقد تكَّونت عيَّنة البحث التجريبية من (18) مطلقة من طالبات الدراسات العليا بجامعة المنيا، تَمَّ تقسميهن إلي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كلٍّ منهما (9) مطلقات، تراوحت أعمارهن بين (28-38) عامًا، بمتوسط عمري (33,778)، وانحراف معياري (3,353)، وقد تم تطبيق مقياس لإخفاء الذات لدى الطالبات المطلقات، إضافة إلى برنامج للإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية (كلاهما من إعداد الباحثة)، وقد تكون البرنامج الإرشادي من (20) جلسة تم تطبيقها في مدة قدرها شهرين ونصف إضافة إلى جلسة المتابعة، وتراوح زمن الجلسات بين (50-90) دقيقة، وقد أسفرت نتائج البحث إلى: إثبات فعالية برنامج الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية في إخفاء الذات حيث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس إخفاء الذات والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات كلاً من المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس إخفاء الذات وأبعاده في اتجاه المجموعة التجريبية، كما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي أثناء فترة المتابعة (شهرين ونصف)، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 

الكلمات الرئيسية