دور معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

ا
هدفت الدراسة الكشف عن واقع دور معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الإعاقة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (147) من معلمات رياض الأطفال تم توزيعهن وفق متغيرات المؤهل (تربوي/ غير تربوي) وسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات/ من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات/ عشر سنوات فأكثر) والمحافظة (القاهرة/ الغربية/ قنا)، وأسفرت النتائج عن أن واقع دور معلمات رياض الأطفال في اكتشاف الموهوبين من ذوي الإعاقة جاء متوسطاً، وأن واقع دور معلمات رياض الأطفال في رعاية الموهوبين من ذوي الإعاقة جاء متوسطاً، كما أشارت النتائج لوجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل لصالح ذوات المؤهل التربوي، ووجود فروق في استجاباتهن تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوات سنوات الخبرة الأعلى، ووجود فروق في استجاباتهن تعزى لمتغير المحافظة لصالح محافظة القاهرة يليها الغربية ثم قنا.

الكلمات الرئيسية