برنامج إثرائى مقترح في العلوم قائم على جدارات مهن المستقبل لتنمية مهارات التفكير الريادي والطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء  برنامج إثرائى مقترح في العلوم قائم على جدارات مهن المستقبل  ودراسة فعاليته في تنمية مهارات التفكير الريادي والطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد إطار عام للبرنامج الإثرائى في العلوم والقائم على جدارات مهن المستقبل وإعداد دليل للمعلم وكتاب الأنشطة للطالب الخاص بأحد وحدات البرنامج وهي وحدة "مستقبل صناعة الفضاء"، كما تم بناء أدوات البحث وهي عبارة عن مقياس لمهارات ريادة الأعمال، ومقياس للطموح الأكاديمي. وللتحقق من فاعلية البرنامج الإثرائى في العلوم، تم اختيار مجموعة تجريبية مكونة من 31 تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، درست أحد الوحدات التجريبية من البرنامج الإثرائى. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تقديم البرنامج. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي والمعد وفق جدارات مهن المستقبل لتنمية مهارات التفكير الريادي والطموح الأكاديمي لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث بضرورة الاهتمام بمهن المستقبل وإكساب الطلاب الجدارات الخاصة بها، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الريادي والطموح الأكاديمي لدى الطلاب من خلال تدريس العلوم.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية