فعالية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعليم الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعليم الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات التالية: مقياس مهارات التفكير المستقبلي ، ومقياس الوعي البيئي ، كما تم إعداد برنامج مقترح في العلوم قائم على مبادئ التعليم الأخضر ، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة  ، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي ، ودرست الطالبات البرنامج المقترح في العلوم القائم على مبادئ التعليم الأخضر، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01=) بين متوسطى درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياسي مهارات التفكير المستقبلي، و الوعي البيئي ، كما توصلت الباحثة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلاله إحصائية بين مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى الطالبات عينة البحث.
 
 

الكلمات الرئيسية