إستراتيجية تدريس مقترحة "احْسِم" مدعومة بأوراق العمل النَشِطة لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى المتعلمين أمْرٌ مهمٌّ في ضوء متطلبات العصر الراهن الذي انتشر فيه المحتوى القرائي مجهول المصدر بصورة كبيرة، لذلك هدف هذا البحث إلى تصميم إستراتيجية "احْسِم" المقترحة ودعمها بأوراق عمل القراءة النشطة لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي في تنفيذ إجراءاته، وتمثلت العينة في مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادي بلغ عددهم (72) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، تكونت المجموعة التجريبية من (35) طالبًا، درسوا وفق إستراتيجية "احسم" المقترحة، وتكونت المجموعة الضابطة من (37) طالبًا درسوا باستخدام الطريقة المعتادة. ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث تصورًا للخطوات الإجرائية للإستراتيجية المقترحة، وقائمةً بمهارات القراءة الناقدة المناسبة للطلاب، وكتابًا للطالب، ودليلاً للمعلم، واختبارًا في القراءة الناقدة، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة تم تطبيق تجربة البحث على التلاميذ. أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين البعديين لاختبار مهارات القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريبية؛ حيث جاءت الفروق دالة عند مستوى (0.01) في مهارات التمييز، وعند مستوى (0.05) في مهارات الاستنتاج والتقويم وإصدار الحكم، بمقدار حجم أثر بين الكبير والمتوسط. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية في ضوء نتائجه.
 

الكلمات الرئيسية