فعالية برنامج تأهيل قائم علي تنظيم الذات والعلاج بالفن في تخفيف حدة اجترار نقد الذات و تعزيز التفاؤل الأكاديمي لدى الطالبات المُستجدات بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تأهيل قائم علي تنظيم الذات والعلاج بالفن في تخفيف حدة اجترار نقد الذات و تعزيز التفاؤل الأكاديمي لدي الطالبات المُستجدات بجامعة الأزهر، تناول البحث عينة قوامها (30) طالبة من الطالبات المُستجدات بالفرقة الأولي بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الازهر بشعبة التربية تخصص اللغة الإنجليزية، ممن تراوحت أعمارهن بين ( 17: 19 ) عامًا متوسط أعمارهن (18)عامًا وانحراف معياري (0.761)، استخدم البحث مقياس اجترار نقد الذات ومقياس التفاؤل الأكاديمي وبرنامج تأهيل الطالبات المُستجدات القائم علي تنظيم الذات والعلاج بالفن (اعداد : الباحثة )، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي المُكون من مجموعة واحدة تجريبية فقط قوامها (30) طالبةً ، توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اجترار نقد الذات قبل استخدام برنامج التأهيل وبـين متوسط درجاتهن بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التفاؤل الأكاديمي قبل استخدام برنامج التأهيل وبـين متوسط درجاتهن بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدي، كما تبين أنه لا توجد فروق معنوية بين متوسط درجات الطالبات على كل من مقياس اجترار نقد الذات ومقياس التفاؤل الأكاديمي بعد تطبيق برنامج التأهيل ومتوسط درجاتهن بعد انتهاء فترة المتابعة والتي تصل نحو شهر ونصف، واستنادًا للاطار النظري ونتائج البحث الحالي ، تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المُقترحة.

الكلمات الرئيسية