برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكليــــــة التربيــــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

      استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح ومعرفة أثره علي تنمية الوعي  بالقضايا الفلسفية المعاصرة لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وتكونت مجموعة الدراسة من (36) طالب وطالبة ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي للوعي بالقضايا الفلسفية (إعداد الباحثة) ، ومقياس الوعي بالقضايا الفلسفية (إعداد الباحثة) . وتم تطبيقهم قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلي  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الاختبار المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية ، ومقياس الوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة ، وتوصي الدراسة بضرورة الإهتمام بتنمية الوعي بالقضايا الفلسفية لدي الطالب المعلم شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وضرورة تدريبهم علي أسس وإجراءات نظرية الذكاء الناجح داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية