إختلاف نمط عرض الخرائط الذهنية (الثابتة – الإنشائية) في بيئة تعلم إلكترونية على تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم التربوية لدى طلاب الإقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر إختلاف نمط عرض الخرائط الذهنية (الثابتة والإنشائية) في بيئة تعلم إلكترونية على تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم التربوية لدى طلاب الإقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية- جامعة بنها، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي على مجموعتين عددهم 36 طالب وطالبة، أحدهما تدرس باستراتيجية الخرائط الذهنية الثابتة وعددهم 18 طالب وطالبة، والأخرى تدرس باستراتيجية الخرائط الذهنية الإنشائية وعددهم 18 طالب وطالبة، وذلك في بيئة تعلم إلكترونية، تم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار التصورات البديلة للمفاهيم التربوية قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، كما تم تصميم بيئة تعلم إلكترونية، من خلال مدونه تعليمية تضمنت أنشطة تعلم قائمة على توظيف أدوات التعلم الإلكترونية في عرض بعض المفاهيم التربوية، وقذ أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي في اختبار التصورات البديلة لمجموعتي البحث، كما أسفرت الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي وظفت الخرائط الذهنية الإنشائية في التطبيق البعدي مقارنة بالمجموعة التجريبية الأولى التى وظفت الخرائط الذهنية الثابتة في بيئة التعلم الإلكترونية، كما أسفر البحث عن حجم تأثير كبير للمتغير المستقل(الخرائط الذهنية الثابتة والإنشائية) في بيئة تعلم إلكترونية على المتغير التابع (التصورات البديلة لبعض المفاهيم التربوية).

الكلمات الرئيسية