إسهام مهارات إدارة الوقت والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام مهارات إدارة الوقت (التخطيط، التنظيم، التنفيذ، المراقبة) والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، الضمير الحي) في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة قوامها (126) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي مدمني الألعاب الإلكترونية بإدارة أبوصوير التعليمية التابعة لمحافظة الإسماعيلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت مقياس مهارات إدارة الوقت (إعداد الباحث)، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد Costa & Macrae (1992) ترجمة بدر الأنصاري (1997)، ومقياس إدمان الألعاب الإلكترونية (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين مهارة التخطيط ومهارة التنظيم وإدمان الألعاب الإلكترونية، وعدم وجود علاقة بين مهارة التنفيذ ومهارة المراقبة وإدمان الألعاب الإلكترونية، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إيجابية بين عوامل (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، الضمير الحي) وإدمان الألعاب الإلكترونية، ووجود علاقة سلبية بين عامل العصابية وإدمان الألعاب الإلكترونية، وأوضحت النتائج وجود إسهام إيجابي للانفتاح على الخبرة والانبساطية والتخطيط في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية، ووجود إسهام سلبي للعصابية في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية، وعدم وجود إسهام لمهارة التنظيم ومهارة التنفيذ ومهارة المراقبة وعامل المقبولية وعامل الضمير الحي في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية