درجة امتلاك معلمي العلوم بمدينة بيشة في مراحل التعليم العام لمهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظرهم وبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة بيشه

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي العلوم في مدينة بيشة بمراحل التعليم العام لمهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظرهم وفي ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي والذي يتمثل في اعداد استبانة مكونة من ثلاثة محاور رئيسة متضمنة ثلاثة مجالات فرعية وهي (المجال المعرفي، المجال المهاري، والمجال التدريسي) وتم تطبيقها على عينة قوامها (112) من معلمي العلوم (معلمين ومعلمات) في مدينة بيشة بمراحل التعليم العام (الابتدائية – المتوسطة – الثانوية) وتم تحليل البيانات وأظهرت نتائج الدراسة إلى: أن درجة امتلاك معلمي العلوم لمهارات التفكير الحاسوبي بوجه عام كانت متوسطة، وجاء في المرتبة الاولى المجال المهاري بمتوسط حسابي (2.66)، وجاء المجال المعرفي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.41). وأنه لا يختلف درجة امتلاك المعلمين عن المعلمات لهذه المهارات حيث لا توجد فروق ذات دلالة بين المعلمين والمعلمات في جميع مجالات مهارات التفكير الحاسوبي، أما بالنسبة لمتغير المؤهل التعليمي لا توجد فروق بين المعلمين والمعلمات الحاصلين على درجة البكالوريوس وعلى الدراسات العليا في محور المجال المعرفي والمجال المهاري، ولكن توجد فروق بينهم في المجال التدريسي لصالح المعلمين والمعلمات الحاصلين على درجة البكالوريوس، وبالنسبة للتخصص العلمي لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة في المحور الثالث (المجال التدريسي)، في حين وجدت فروق ذات دلالة في المحور الأول والثاني المجال المعرفي، والمجال المهاري لصالح المعلمين والمعلمات المتخصصين والمتخصصات في مادة الفيزياء؛ وبالنسبة للمرحلة التعليمية لا توجد فروق ذات دلالة بين استجابات أفراد العينة في جميع المراحل التعليمية، كما أنه لا توجد فروق في المحور الثالث (المجال التدريسي) وذلك يرجع إلى متغير الخبرة التربوية، وهناك فروق في المحور الأول والثاني المجال المعرفي، والمجال المهاري لصالح الخبرة التعليمية من 5 إلى 10 سنوات خبرة تعليمية.
 

الكلمات الرئيسية