اتجاهات معلّمي العلوم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام الممارسات العلمية والهندسية في التدريس وفِق معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية والآداب جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن اتجاهات معلّمي ومعلّمات العلوم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام الممارسات العلمية والهندسية في التدريس وفقًا لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) اعتمد البحث المنهج الوصفي المسحي، وتمثّلت الأداة في استبانة لقياس الاتجاهات، من إعداد الباحث، بعد التأكّد من صدقها وثباتها، تتضمّن 8 أبعاد للممارسات العلمية والهندسية، تمثّل كل بُعد (4) عبارات، تمّ تطبيقها على مجتمع الدراسة البالغ عددهم (82) معلّما ومعلّمة، منهم (37) معلّمًا، و(45) معلّمة، ووصل عدد الاستجابات على الاستبانة (69)، منها (34) معلّما و(35) معلّمة، وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات معلّمي ومعلّمات العلوم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام الممارسات العلمية والهندسية في التدريس وِفقًا لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) كانت متحقّقة بدرجة (كبيرة جدًا) في أبعاد الممارسات العلمية والهندسية (منفردة ومجتمعة) وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين معلّمي ومعلّمات العلوم تُعزى لمتغيّري (الجنس- سنوات الخبرة)، وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحث عددًا من التوصيات، أهمّها: تضمين برامج إعداد المعلم بكليات التربية مقررات تدعم الممارسات العلمية والهندسية، وتوفير بيئة تعلّم مدعّمة بأحدث التقنيات لتطبيق الممارسات العلمية والهندسية.
 

الكلمات الرئيسية