يهدف البحث إلي الكشف عن مدي إسهام الدافعية العقلية في القدرة على التفكير الإبداعي لدي عينة تكونت من (324) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية بكلية التربية ببنها، طبق عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية المطور بواسطة (Giancarlo, et al, 2004) ترجمة وتعريب (إحسان هنداوي، 2019)، و اختبار القدرة على التفكير الإبداعي اللفظي لتورانس وبارون تقنين وتعريب (سيد خير الله، 1990)، وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise أشارت النتائج إلي إسهام الدافعية العقلية (حل المشكلات ابداعياً، التركيز العقلي) في القدرة على التفكير الإبداعي علي نحو موجب ودال إحصائيًا.