دور وسائل الضبط الاجتماعي في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدارسة إلى معرفة دور وسائل الضبط الاجتماعي في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليمية، من خلال التعرف على دور كل من وسائل الضبط الديني، العادات والتقاليد، العرف الإجتماعي، وسائل الإعلام، الأنظمة والقوانين، في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليمية.
 وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة، كما تم عمل استبانة، وتكونت عينة الدراسة من (375) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي، وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن وسائل الضبط الاجتماعي (الديني – العادات والتقاليد – الأعراف) لها تأثير بدرجة مرتفعة في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي.
الكلمات المفتاحية: الضبط الإجتماعي – وسائل الضبط الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية