درجة ممارسة معلِّمات التَّعليم العام لمهارات البحوث الإجرائيَّة بإدارة تعليم جدة من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلّية العلوم الصحيَّة والسلوكيَّة والتَّربوية جامعة دار الحكمة

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلِّمات التَّعليم العام لمهارات البحوث الإجرائيَّة بإدارة تعليم جدة من وجهة نظرهن، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≤α) بين درجة ممارسة مهارات البحث الإجرائي لدى معلِّمات التَّعليم العام تُعزَى لمتغير (لمؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في مجال البحث)، والتوصل لمقترحات للتغلب على التحديات التي تواجه المعلِّمة الباحثة في ممارسة البحث الإجرائي من وجهة نظر المعلِّمات، وأجريت الدِّراسة على معلِّمات التَّعليم العام بمدينة جدة واستخدمت الدِّراسة المنهج الكمي الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدِّراسة على(384) معلِّمة من مجتمع الدِّراسة. كما استخدمت أداة الاستبانة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج، منها: ضعف ممارسة معلِّمات التَّعليم العام بإدارة تعليم جدة لمهارات البحث الإجرائي؛ حيث ظهرت بدرجة منخفضة في المهارات الأربع التي حددتها الباحثة في الدِّراسة
 

الكلمات الرئيسية