فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل لتحسين التوافق الزواجي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي حديثي الزواج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التوافق الزواجي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي حديثي الزواج من خلال برنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل، وكذلك الكشف عن استمرارية فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (16) من معلمي مرحلة التعليم الأساسي حديثي الزواج، تراوحت أعمارهم ما بين (29-39) سنة بمتوسط قدرة (32.812) سنة وانحراف معياري قدرة (3.727) سنة، وتم تقسيمهم بطريقة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (8) من معلمي مرحلة التعليم الأساسي حديثي الزواج، مجموعة ضابطة (8) من معلمي مرحلة التعليم الأساسي حديثي الزواج ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التوافق الزواجي إعداد/ الباحث، برنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل إعداد / الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل في تحسين التوافق الزواجي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي حديثي الزواج، وكذلك استمرار وثبات فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية