الكفايات المهنية لمعلم الكبار من ذوي الإعاقة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لكفايات معلم الكبار من ذوي الإعاقة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (72) عضوَ هيئة تدريس، و(177) معلمًا للكبار من ذوي الإعاقة، و (54) معلمًا للكبار، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد استبانة لأهم الكفايات المقترحة لمعلم الكبار من ذوي الإعاقة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واستطلاع رأي تمَّ تطبيقه على (10) من معلمي الكبار من ذوي الإعاقة، و(15) عضوَ هيئة تدريس، و(5) من معلمي الكبار؛ وذلك للاستفادة من آرائهم في بناء الاستبانة المستخدمة في الدراسة، وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أن الدرجة الكلية لاستبانة الكفايات اللازمة لمعلمي الكبار من ذوي الإعاقة جاءت بمستوى مرتفع، وقد احتل بُعد (الكفايات الأخلاقيَّة) الترتيب الأول، في حين احتل بُعد(الكفايات الرقميَّة) الترتيب الخامس والأخير مقارنةً بالأبعاد الأخرى، كما لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في الدرجة الكلية لاستبانة كفايات معلم الكبار من ذوي الإعاقة ترجع إلى النوع (ذكر/أنثى)، مستوى الخبرة ( أكثر من 5 سنوات – أقل من 5 سنوات)، عدد الدورات التدريبية الحاصلين عليها (أقل من 5 دورات /أكثر من 5 دورات )،الوظيفة (عضو هيئة تدريس، معلم الكبار، معلم الكبار من ذوي الإعاقة).
 
 

الكلمات الرئيسية