التصورات الإبستمولوجية لمعلمي الرياضيات حول المعرفة المفاهيمية في مراحل التعليم العام بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية/ جامعة حائل

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن التصورات الإبستمولوجية للمعرفة المفاهيمية لدى عينة من معلمي الرياضيات، وتكونت العينة من (33) معلمًا من معلمي الرياضيات بمراحل التعليم العام بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان أداةً لجمع المعلومات حول التصورات الإبستمولوجية للمعرفة المفاهيمية، وأظهرت الدراسة بعد جمع البيانات وتحليلها أن التصورات الإبستمولوجية لدى معلمي الرياضيات بمراحل التعليم العام حول طبيعة المفاهيم الرياضية وتعلمها كانت بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا في التصورات الإبستمولوجية تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية والخبرة التدريسية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: تعزيز التصورات والمعتقدات الإبستمولوجية حول طبيعة المعرفة المفاهيمية لدى معلمي الرياضيات، تنمية مهاراتهم التدريسية في ضوء تصوراتهم ومعتقداتهم الإبستمولوجية للمعرفة المفاهيمية وأساليب تعلمها وتعليمها .
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية