دور مسرح المواجهة والتجوال فى معالجة قضايا المجتمع المصرى (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن دور مسرح المواجهة والتجوال فى معالجة قضايا المجتمع المصرى، وتكونت عينة البحث من (240)  مشاهدًا ومشرفًا على قطاع مسرح التجوال، وتمثلت أدوات البحث فى استبانة استطلاع الرأي، وتحليل مضمون عينة من النصوص المسرحية التى قدمها مسرح المواجهة والتجوال وهى (قوم يا مصرى – صحينا يا سينا – حواديت الأراجوز – ولاد البلد – محطة مصر). وارتكز الإطار النظرى للبحث على محورين، كشف المحور الأول عن طبيعة مسرح المواجهة والتجوال من حيث مفهومه، ونشأته، وأهميته، وفلسفته، وركز المحور الثانى على قضايا المجتمع والمسرح، من حيث، مفهوم قضايا المجتمع، وأنواعها، وعلاقة المسرح بقضايا المجتمع. وجاءت نتائج البحث مؤكدة فى الدراسة التحليلية معالجة مسرح المواجهة والتجوال العديد من قضايا المجتمع المصرى مثل: قضية المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية فى مسرحية (قوم يامصرى) لـ "بهيج إسماعيل"، وعدة قضايا فى مسرحية (ولاد البلد) لـ "مصطفى سليم" من خلال لوحات فنية تضمنت تعويم الجنيه، الفساد وقانون الخدمة المدنية، تهجير الأقباط والهجرة غير الشرعية وبطولات جنود الجيش والشرطة على الحدود، بينما تناول قضية الإرهاب فى مسرحية (محطة مصر) لـ "محمد زناتى"، و تضحيات الجيش والشرطة فى مسرحية (صحينا يا سينا) لـ "خميس عز العرب"، ومعالجة بعض القضايا التربوية للطفل فى مسرحية (حواديت الأراجوز) لـ "راندا إبراهيم" مثل: القراءة والنظافة والعمل، وفى الدراسة الميدانية وجود علاقة ذات دلالة ارتباطية بين عروض مسرح المواجهة والتجوال والقضايا (السياسية – الاجتماعية – الإقتصادية ...إلخ) بمحافظات القليوبية والشرقية والمنوفية. وأوصى البحث بتوظيف مسرح المواجهة والتجوال لمعالجة قضايا المجتمع المصرى (سياسية – إقتصادية – اجتماعية ....إلخ)، وضرورة توفير الإمكانيات المادية والكوادر الفنية لدعم واستمرار مسرح المواجهة والتجوال.
 
 

الكلمات الرئيسية