برنامج قائم على النظرية الحجاجية لتنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكليــــــة التربيــــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي بناء برنامج قائم على النظرية الحجاجية ومعرفة أثره على تنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية ، وتكونت عينة البحث من (35) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة ) ، وتم تطبيقه قبليًا وبعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية ككل وفى كل بعد من أبعاده؛ لصالح التطبيق البعدى .
وقد أوصى البحث بما يلي:

تطوير مناهج المواد الفلسفية بحيث تتضمن الفاعلية الذاتية، مع التركيز في تقويمها على المهارات المتنوعة للتفكير ولا تقتصر فقط على قياس مدى تحصيل الطلاب للمادة الدراسية، وذلك يتطلب عمل دورات تدريبية لتدريب المعلمين على استخدام ذلك في عملية التدريس.
توجيه عناية القائمين على العملية التعليمية بضرورة توفير بيئة تعلم مناسبة تركز على تحقيق اندماج الطلاب الأكاديمي من خلال عقد ورش عمل تعزز المشاركة النشطة للطلاب فى المهام والأنشطة .
تقديم المحتوى للطلاب فى صورة مهام وأنشطة محددة مرتبطة ببعضها البعض لتنمية القدرة على الإنجاتز والمثابرة من أجل الوصول للمحتوى كاملًا مما ينمي لديهم فاعلية الذات الأكاديمية .

 
 
 

الكلمات الرئيسية