فعالية القصص الاجتماعية فى تحسين الاستخدام الاجتماعى للغة لدى الأطفال ذوى التأخر اللغوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية القصص الاجتماعية فى تحسين الاستخدام الاجتماعى للغة لدى الأطفال ذوى التأخر اللغوى، وتحقيقاً لذلك تناولت الدراسة عينة من الأطفال قوامها(8) أطفال ذكور من ذوى التأخر اللغوى بمدرسة الشهيد/وائل عماد رجب بمركز ديرب نجم محافظة الشرقية، تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات، ومعاملات ذكاء من (100-110)، استخدم الباحثون مجموعة من الأدوات متمثلة فى مقياس المصفوفات المتتابعة لRaben، مقياس اللغة المعرب (إعداد/أحمد أبو حسيبة،2013)، ومقياس الاستخدام الاجتماعى للغة (إعداد/عادل عبدالله محمد،2022)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى التأخر اللغوى على مقياس الاستخدام الاجتماعى للغة فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى التأخر اللغوى على مقياس الاستخدام الاجتماعى للغة فى القياسين البعدى والتتبعى.
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية