العمل التّطوعي والسعادة: تحديات ومقترحات المتطوعين من طلبة المرحلة الثّانوية بمدارس مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتربوية جامعة دار الحكمة- جدة

المستخلص

هدفت الدِّرَاسة إلى تحفيز الطلبة على العمل التّطوعي، من خلال الكشف عن طرق مساهمة العمل التّطوعي في تحقيق السعادة لدى المتطوعين من طلبة المرحلة الثّانوية بمدارس مدينة جدة، والكشف عن التّحديات التي قد تواجههم وتقديم مقترحاتهم لنشر ثقافة العمل التّطوعي. ولتحقيق ذلك اتبعت الدِّرَاسة المنهج النّوعي: دراسة الحالة، وجُمعت البيانات بتطبيق أداة البحث المقابلة الفردية مفتوحة النّهاية، وتكون مجتمع الدِّرَاسة من المتطوعين من طلبة المرحلة الثّانوية بمدارس مدينة جدة، وكان عدد المشاركين (عشرة) طلاب. وتوصلت الدِّرَاسة لأهم النّتائج وهي: مساهمة العمل التّطوعي في تحقيق السعادة للطلبة المتطوعين من طلبة المرحلة الثّانوية بمدينة جدة، وتشكلت تلك المساهمة من خلال مشاعر الفرح والسرور، والشعور بالرضا عن النفس، وتحسن النفسية والمزاج والشعور بالإنجاز. من أكبر التّحديات التي تواجه الطلبة المتطوعون من طلبة المرحلة الثّانوية التّحديات الشخصية، تليها التّحديات المادية ثم التّحديات المجتمعية والتّنظيميّة. من أبرز مقترحات المتطوعين من طلبة المرحلة الثّانوية كانت النّشر من خلال وسائل التّواصل الاجتماعي، والتثقيف في الأماكن العامة، واشتراط العمل التّطوعي لدخول الجامعة أو التعيين في الوظائف، وتعويد الأطفال من الصغر. ومن أهم توصيات الدِّرَاسة المرتبطة بالنّتائج: أن تقوم إدارة المدرسة بنشر ثقافة العمل التّطوعي داخل المدرسة، وحثّ الطلبة على القيام به، بحيث تصبح جزءًا من ثقافتهم. أن تقوم إدارة المدرسة بتبني برامج توعوية تسهم في زيادة خبرة الطلبة بالعمل التّطوعي، وكيفية التّغلب على التّحديات التي قد تواجههم. أن تقوم إدارة المدرسة بعمل برامج تدريبية للطلبة لإكسابهم بعض المهارات المساندة للعمل التّطوعي مثل مهارة إدارة الوقت. أن تقوم إدارة المدرسة بعقد اللقاءات لأولياء الأمور لتوضيح أهمية العمل التّطوعي، وتشجيعهم أبنائهم على ممارسته. أن تقوم الإدارة المالية في المؤسسات التربوية بتخصيص ميزانية مناسبة لدعم أنشطة العمل التّطوعي. أن تقوم إدارة المدرسة بالتعاون مع الشركات والمؤسسات لتنظيم المبادرات التّطوعيّة وفقَ أنظمة الشراكة المجتمعية. أن يقوم المرشد الطلابي بعقد اجتماعات دورية لتوجيه الطلبة المتطوعين وإتاحة الفرصة للحوار والمناقشة وتبادل الآراء. أن تقوم إدارة المدرسة بدعم الطلبة من خلال نشر إعلانات الأنشطة التّطوعيّة في منصات التّواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة. أن تقوم إدارة الموارد البشرية في المملكة بإدراج ساعات العمل التّطوعي في بنود الأداء الوظيفي لجميع الموظفين للمساهمة في تعميق القيم المرتبطة بالعمل التّطوعي. أن تقوم إدارة النشاط الطلابي بتفعيل أنشطة تدعم العمل التّطوعي من المراحل الدراسية الأولى للطلبة بما يتناسب مع قدراتهم وميولهم.
 

الكلمات الرئيسية