استراتيجية التساؤل الذاتي ودورهــــا في تحسين الفهم القرائي للطلاب ذوي صعوبات التعلم "مراجعة أدبيات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بجامعة الملك سعود قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مراجعة الأدبيات العلمية في موضوع استراتيجية التساؤل الذاتي ودورها في تحسين الفهم القرائي للطلاب ذوي صعوبات التعلم ، وذلك في رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه والأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية مُحكَّمة باللغة الإنجليزية في الفترة من 2009م -2022م،  وقد تم استخدام قواعد البيانات الالكترونية التالية في البحث عن الأدبيات ذات الصلة: (Google Scholar, ERIC, ProQuest, EBSCO). ثم تم مراجعة الأدبيات وتحليلها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن استراتيجية التساؤل الذاتي من أهم الاستراتيجيات الفعالة للفهم القرائي لذوى صعوبات التعلم ؛ والتي من خلالها يتم التفاعل بين القارئ والنص بشكل فعال ، وأن تشجيع الطلاب على طرح أسئلة على أنفسهم أثناء عملية التعلم من أكثر الطرق فعالية لتحسين فهمهم للموضوع الجديد المراد تعلمه ، وايضا من نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم في مختلف الأعمار والمراحل الدراسية والتي من خلالها يتمكن هؤلاء الطلاب من فهم النص المقروء وتحديد الأفكار الرئيسية به والتفاصيل وصولاً الى مرحلة الاستنتاجات من النص وللمعلم دور في تفعيل الاستراتيجية وفق عدد من الخطوات ، ومن أهم التوصيات ضرورة تبني استراتيجية التساؤل الذاتي في تحسين الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم مع التوصية بتدريب المعلمين على طريقة الاستخدام الأمثل للاستراتيجية، والحاجة إلى العمل على المزيد من البحوث التجريبية الرامية إلى تحليل أهمية تطبيق استراتيجية التساؤل الذاتي والتدريب عليها، واكتشاف المشاكل والتحديات وإيجاد حلول عملية لها، وإعداد دليل لتضمين الاستراتيجية في مناهج القراءة للطلاب ذوي صعوبات التعلم.
 

الكلمات الرئيسية