تصورات المعلمين نحو التحديات التي تواجـــه تعليم الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستراتيجيات مواجهتها "مراجعة أدبيات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مراجعة الأدبيات العلمية في موضوع تصورات المعلمين نحو التحديات التي تواجه تعليم الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستراتيجيات مواجهتها ، وذلك في رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه والأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية مُحكَّمة باللغة الإنجليزية في الفترة من 2016م -2022م،  وقد تم استخدام قواعد البيانات الالكترونية التالية في البحث عن الأدبيات ذات الصلة: (Google Scholar, ERIC, ProQuest, EBSCO). ثم تم مراجعة الأدبيات وتحليلها وعدد (16) دراسة علمية. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، قد أظهرت نتائج الدراسة وجود اتفاق في الدراسات على وجود العديد من التحديات التي تواجه تعليم الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وفي نفس الوقت يوجد اختلاف في طبيعة هذه التحديات ذات العلاقة بالتحديات التعليمية ، والمجتمعية ، والأسرية ، وإدارية - تنظيمية ، و ذات العلاقة بالطلاب والمعلمين. ويمكن التغلب عليها من خلال وضع خطة عمل ترتكز على محاور أو أساليب للتدخل ذات العلاقة باستراتيجيات مرتبطة بالعملية التعليمية وأهمية تخطيط البرامج لمواجهة المشكلات، واستراتيجيات مرتبطة بالأسرة والاهتمام برفع مستويات الوعي الأسري والمجتمعي، واستراتيجيات مرتبطة بالمعلمين والطلاب ذوي صعوبات التعلم والتنمية المنهية المطلوبة في فريق العمل بالمدرسة. ومن اهم توصيات الدراسة الحاجة إلى زيادة اهتمام الباحثين والمتخصصين بوعي وتدريب المعلمين على تحديد التحديات التي تواجه تعليم الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستراتيجيات مواجهتها، الحاجة للتطوير المهني الجيِّد للمعلمين ، والقيام بعمل مزيد من البحوث في البيئة السعودية بصفة خاصة حول اكتشاف وتعليم الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والاهتمام بالبرامج التدريبية للمعلمين.
 
 

الكلمات الرئيسية