الإخفاق المعرفي والتفكير التحليلي والحكمة الاختبارية والطموح الأكاديمي كمنبئات بالتحصيل لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا ببرنامج الرياضيات بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

     يستهدف البحث الحالي التعرف على الإخفاق المعرفي والتفكير التحليلي والحكمة الاختبارية والطموح الأكاديمي كمنبئات بالتحصيل لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا ببرنامج الرياضيات بكلية التربية، وتكونت عينة البحث من (275) طالبًا وطالبة من المتعثرين دراسيًا ببرنامج الرياضيات من جميع الفرق الأربعة؛ (84) بالفرقة الأولى، (70) بالفرقة الثانية، (63) بالفرقة الثالثة، (58) بالفرقة الرابعة للعام الجامعي (2021 -2022)، وطُبِّق عليهم مقياس الإخفاق المعرفي، واختبار التفكير التحليلي، ومقياس الحكمة الاختبارية، ومقياس الطموح الأكاديمي، وهم من إعداد الباحثتان، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق بين الذكور والإناث المتعثرين دراسيًا في التحصيل لصالح الإناث، ووجود فروق بين طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة في التحصيل لصالح الفرق الأعلى، وكذلك وجود ارتباط سالب بين الإخفاق المعرفي والتحصيل الدراسي، ووجود ارتباط موجب بين التحصيل الدراسي وكل من التفكير التحليلي، والحكمة الاختبارية، والطموح الأكاديمي، كما أنه يمكن التنبؤ بالتحصيل لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا من خلال الإخفاق المعرفي، والطموح الأكاديمي، والتفكير التحليلي، والحكمة الاختبارية، ومن أهم توصيات البحث تقديم برامج إرشادية تساعد الطلاب المتعثرين دراسيًا على خفض الإخفاق المعرفي، وتنمية مستوى الطموح الأكاديمي والتفكير التحليلي، وتوعيتهم بمهارات الحكمة الاختبارية؛ للحد من تعثرهم الدراسي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية