دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا في دعم التربية السكانية بمحافظة الغربية في ضوء مبادرة حياة كريمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن يسهم به أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا في دعم التربية السكانية بمحافظة الغربية في ضوء مبادرة حياة كريمة ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة لتحديد أدوار أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا في دعم التربية السكانية من خلال أدائهم" التدريسي، والبحثي، والخدمي؛ وتم تطبيقها على(407) عضو هيئة تدريس بجامعة طنطا،وتوصلت الدراسة إلى أن أهم أدوار أعضاء هيئة التدريس في دعم التربية السكانية من خلال مجال التدريس هي: اكساب الطلاب المعارف والمعلومات المرتبطة بالجانب السكاني.غرس القيم والمبادئ السكانية في نفوس الطلاب والتي تحد من المشكلات السكانية. يبين دور الطلبة في الحفاظ على البيئة الريفية وحماية مواردها. وأهمها في دعم التربية السكانية من خلال مجال البحث العلمي هي: ربط البحث العلمي بمتطلبات سكان قرى الريف بمحافظة الغربية. مشاركة الأبحاث مع المؤسسات الأهلية ليستفيد منها المجتمع الأهلي. تقديم الاستشارات لأفراد المجتمع في المجالات المختلفة في ضوء تخصصه. وأهم الأدوار في دعم التربية السكانية من خلال مجال خدمة المجتمع هي: المشاركة في مبادرات التمكين الاقتصادي للأسر الأكثر فقراً بقرى محافظة الغربية. إشراف أعضاء هيئة التدريس على برامج محو الأمية التي تنظمها الجامعة لمحو أمية المواطنين بقرى محافظة الغربية، تنظيم ندوات تسعى لتطوير البيئة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ودعم الأسر الفقيرة وتنمية وتعزيز قدراتهم الفكرية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، بينما يوجد فرقًا تبعاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح أستاذ ولمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأكثر من 15 عامًا.
 
 

الكلمات الرئيسية