اثر نموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على مباديء نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض مهارات التفكير السابر والتدفق النفسي لدى طلبة الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

            هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التفكير السابر والتدفق النفسي لدى طلبة الصف الأول الثانوي، ومن أجل تحقيق ذلك تم تصميم  نموذج تدريسي مقترح قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية لتدريس الكيمياء، وتم انتقاء عينة البحث بطريقة عشوائية من (60) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الأول الثانوي باحدى المدارس الحكومية التابعة لإدارة أبو حماد التعليمية بالزقازيق، ولقد تمثلت أداتا البحث فى اختبار مهارات التفكير السابر(اعداد الباحثتان)، ومقياس التدفق النفسي(اعداد الباحثتان)، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة حيث طُبقت على المجموعتين التجريبية والضابطة أداتا البحث قبلياً، ثم تدريس الباب الثالث ( المحاليل – الأحماض والقواعد) فى مادة الكيمياء بالصف الأول الثانوي باستخدام النموذج التدريسي المقترح  للمجموعة التجريبية، بينما تم تدريس نفس المحتوي لطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وأشارت النتائج إلى تفوق درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بالتدفق النفسي، وكذلك تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة فى مهارات التفكير السابر، كما أسفرت عن فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التفكير السابر المحددة، والتدفق النفسي، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها الاهتمام بإعداد وتصميم النماذج التدريسية المتبعة في الموقف التعليمي في ضوء مبادئ نظرية المرونة المعرفية في التدريس بالمرحلة الثانوية
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية