فاعليَّة إستراتيجيَّةٍ تدريسيَّةٍ قائمةٍ على نموذج أبعاد التَّعلُّم لمارزانو في تنمية التَّحصيل والتَّفكير الهندسيِّ والاتِّجاه نحو الرِّياضيَّات المدرسيَّة لدى طُلاَّب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانويِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية والآداب – جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هَدَفَتِ الدِّراسة إلى بحث فاعليَّة إستراتيجيَّةٍ تدريسيَّةٍ قائمةٍ على نموذج أبعاد التَّعلُّم لمارزانو، في تنمية التَّحصيل، والتَّفكير الهندسيِّ في فصل "العلاقات في المثلَّثات"، والاتِّجاه نحو الرِّياضيَّات المدرسية، لدى طُلاَّب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانويِّ. وأُجْرِيَتِ الدِّراسة خلال الفصل الدراسيِّ الأوَّل (1443هـ)، بمدرسة أجنادين الثَّانويَّة، بمدينة عرعر السُّعوديَّة. واتَّبَعَتِ الدِّراسة منهجًا تجريبيًّا ذا تصميمٍ شِبْهِ تجريبيٍّ؛ فطُبِّقَ اختبارٌ تحصيليٌّ (20سؤالاً)، واختبارٌ في التَّفكيرِ الهندسيِّ (18سؤالاً)، ومقياسٌ للاتِّجاه نحو الرِّياضيَّات المدرسيَّة (24عبارةً)، على مجموعتين: أحدهما ضابطةٌ (34طالبًا)، والأخرى تجريبيَّةٌ (33طالبًا)، قبليًّا، وبعديًّا. وبيَّنَتِ الدِّراسة تكافؤ المجموعتين قبليًّا على جميع المقاييس الثَّلاث، عند مستوى الدَّلالة ، بينما تفوَّقت المجموعة التَّجريبيَّة على المجموعة الضَّابطة بعديًّا، بفروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ، عند مستوى الدَّلالة ، وبحجم أثر ٍكبيرٍ، في الاختبار التَّحصيليِّ، وفي اختبار التَّفكير الهندسيِّ، وبالمثل على مقياس الاتِّجاه نحو الرِّياضيَّات المدرسيَّة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية