وحدة مقترحة في التغيرات المناخية قائمة على التعليم المدمج بمنهج العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد وحدة مقترحة في التغيرات المناخية قائمة على التعليم المدمج بمنهج العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية، ولتحقيق ذلك تم بناء الوحدة " التغيرات المناخية: مسبباتها ومخاطرها" في ضوء التعليم المدمج، وتم إعداد الاختبار المعرفي للوعي بالتغيرات المناخية، ومقياس الاتجاه نحو قضايا المناخ ومخاطرها، وتم تطبيقهما قبليًا وبعديا على مجموعة البحث التجريبية والتي تكونت من (35) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتوصلت نتائج البحث إلى:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدى للاختبار المعرفي للوعي بالتغيرات المناخية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو التغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدي.

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية