فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفه لتنمية مهارات الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدف  البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تم التخطيط والتنفيذ والتقويم لمحتوى وحدتي (العلاقة بين متغيرين في الجبر- الهندسة والقياس في الهندسة ) للصف الثاني الإعدادى، الفصل الدراسى الأول وقد تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى وقوامها (79) تلميذاً من مدرسة قليوب الإعدادية بنات بإدارة قليوب التعليمية بمحافظة القليوبية , حيث تم اختيار (42) تلميذاً كمجموعة تجريبية ، وتم اختيار (37) تلميذاً كمجموعة ضابطة ، وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين فى كل من العمر الزمنى، والمستوى الإقتصادى فى مهارات الحس الرياضي، وأسفرت نتائج البحث عن:
وأسفرت نتائج البحث عن:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لوحدة العلاقة بين متغيرين في الجبر ككل، وفي كل مستوى من مستوياته .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لوحدة الهندسة والقياس في الهندسة ككل، وفي كل مستوى من مستوياته .

 
 
 

الكلمات الرئيسية